.

.

عصام العبيدي يكتب: هو «حبارة» عمل إيه.. عشان يعدموه!

الكاتب
الكاتب عصام العبيدي
جلست مع صاحبى.. على القهوة البلدى.. التى اعتدنا الجلوس عليها.. وبعد وصول المشاريب.. قلت أتصفح المواقع الإلكترونية.. نشوف أخبار الدنيا إيه.
وفجأة توقفت أمام خبر يقول.. محكمة النقض تؤيد الحكم.. بإعدام المجرم عادل حبارة!!
وهنا التفت لصاحبى وقلت: يااااه أخيراً.. الحمد لله.. الحمد لله!!
سألني صديقى: خير إن شاء الله.. فيه إيه.. طمنى يا راجل؟!
 قلت: أخيراً حكم إعدام «حبارة» بقى نهائى.. أحمدك يارب!!
قال: مين «حبارة» ده.. وعمل إيه عشان يعدموه.. وانت تفرح فيه بالشكل ده؟!
هوى سؤال صاحبنا علي رأسى كالصاعقة.. ونظرت اليه غير مصدق.. ولكن بعد فترة.. تمالكت نفسى.. وقلت له «حبارة» ده يا سيدى دلق دواية الحبر.. على كراسة امتحان.. الواد اللي جنبه.. فطسوه بحكم إعدام!!
قال ياه.. واللي يدلق دواية الحبر.. فى أم البلد دى.. يدوه إعدام.. إيه الظلم ده؟!
وخوفاً على أعصابى من الفلتان.. وحرصاً على صحتى من الإصابة بالشلل الرباعى.. نهضت من جلستى بجواره.. وقلت له.. هسيبك قبل ما ارتكب فيك جريمة.. أصعب من جريمة المدعوق «حبارة».. وابقى كمان ياعم.. حاسب على المشاريب!!
بعد أن غادرت جلسة صاحبى.. أخذت أفكر في الأمر ملياً.. ووجدت أن صاحبى معذور فى سؤاله.. مين «حبارة» ده.. وعمل إيه عشان يدوه إعدام؟!
فالخطأ ياسادة.. ليس خطأ صاحبى.. وﻻ خطأ ذاكرته التى ضربها النسيان.. ولكن الخطأ في الاجراءات القانونية السخيفة.. فى بلادنا التى أضاعت تفاصيل الجريمة البشعة.. التى ارتكبها هذا «الحبارة».. فى حق مصر وشعبها!!
إجراءات قانونية طويلة معقدة.. استمرت سنين وسنين.. فى حكم الجنايات.. ثم حكم الاستئناف.. ثم أخيراً جاء حكم النقض بتأييد إعدامه.. بعد سنوات وسنوات من ارتكابه لجريمته.. لدرجة ان أغلب الناس نسيت ما هى جريمته!!
وهنا سقط أهم «ركن» من أركان فلسفة العقوبة.. فلكل عقوبة فلسفة ومغزى.. فهى من جانب قصاص للمجتمع من المجرم.. على ارتكابه لجريمته!!
ومن ناحية أخرى.. فهى تحقق الزجر للآخرين.. حتى لا يفكر أحدهم.. فى تكرار جريمة المجرم!!
وهنا فى قضية «حبارة».. فقد تحقق الهدف الاول من العقوبة.. ونقصد به القصاص من المتهم.. فى حين سقط الهدف الثانى من فلسفة العقوبة.. ونقصد به زجر الآخرين.. لأن الناس- وبعد مرور كل هذه السنوات- نسيت جريمة «حبارة».. ولم تعد تتذكر ماذا فعل هذا «الحبارة».. حتى يعدم هكذا!!
 إذن الحل يا سادة يا كرام.. هو تغيير قانون الإجراءات الجنائية العقيم.. حتى تتحقق العدالة السريعة الناجزة.. دون أى إخلال أو ظلم.. أو مساس بحق المتهم فى الدفاع عن نفسه!!
 والآن نسيت أسألكم سؤال- معلهش هوه سؤال محرج حبتين- هوه المدعوق «حبارة» ده.. عمل إيه.. عشااااان يعدمووووووه؟!
شاركه على جوجل بلس

عن جريدة النداء المصرية

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق